برنامج مقترح في ضوء المعنى الوجودي للحياة لتنمية الرشاقة المعرفية والطمأنينة النفسية لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية البنات- جامعة عين شمس- القاهرة - مصر

2 كلية البنات -جامعة عين شمس-القاهرة- مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مقترح في ضوء المعنى الوجودي للحياة في تنمية الرشاقة المعرفية والطمأنينة النفسية لدى الطالبات معلمات الفلسفة والاجتماع وعلم النفس. ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج في ضوء المعنى الوجودي للحياة، كما تم إعداد اختبار مواقف في الرشاقة المعرفية، ومقياس الرشاقة المعرفية، ومقياس الطمأنينة النفسية، وتكونت عينة البحث من (106) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبتي الفلسفة والاجتماع، وعلم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية، أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المعنى الوجودي للحياة في تنمية الرشاقة المعرفية والطمأنينة النفسية لدى الطالبات المعلمات مجموعة البحث، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية الرشاقة المعرفية والطمأنينة النفسية في كل المراحل العمرية للفرد، من خلال توفير المناخ الأكاديمي الذي يسهم في رفع كفاءة الطلاب المعرفية والوجدانية والروحية، لما لهذه المهارات من أهمية واضحة في النجاح في الحياة والتوافق والتكيف مع الآخرين، والشعور بالسمو الذاتي وبالسلام الداخلي.
Abstract:
     This study aimed at identifying the effectiveness of a suggested program in the light of the existential meaning of life in developing cognitive agility and psychological reassurance among student - teachers of philosophy, sociology, and psychology. To achieve this, a program was prepared in the light of the existential meaning of life, in addition, tools of the study that included a test of situations in cognitive agility, the cognitive agility scale and a psychological reassurance scale were prepared by the researchers. The program was taught on a sample of third-year philosophy, sociology, and psychology student teachers, at the Girls ' college in Ain Shams University. the tools were applied to them before and after teaching, and conducting statistical analyses, the results indicated that the effectiveness of the proposed program based on the existential meaning of life in developing cognitive agility and psychological reassurance among female student teachers. in the light of the research results, some educational recommendations and research suggestions were presented.
Key Words: existential meaning of life - cognitive agility - psychological reassurance.
 

الكلمات الرئيسية