فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات التفكير الجبري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

ملخص البحث
     هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات التفكير الجبري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؛ وللتحقق من ذلك تم اعداد قائمة بمهارات التفكير الجبري اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،وتم إعداد أدوات المعالجة التجريبية وفقاً لاستراتيجيات التفكير المتشعب وتمثلت في كتاب التلميذ ، ودليل للمعلم ،كما تم إعداد أداة القياس تمثلت في اختبار مهارات التفكير الجبري ، وتم تطبيق تجربة البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتوصل البحث إلى فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات التفكير الجبري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. 
الكلمات المفتاحية :  استراتيجيات التفكير المتشعب - التفكير الجبري
Abstract
   This research aimed at  measuring the effectiveness of Neural Branching Strategies in developing Algebraic thinking skills for the pupils of Five grade of primary stage for achieving this , a list of Algebraic thinking skills is limited and the tools of experimental measuring is prepared . It consisted of student book, a teacher guide which are prepared in the light of Neural Branching Strategies. Also, the measuring tools consisted of  Algebraic thinking test .The research experimentation is conducted on a sample of Five grade pupils .The research revealed the effectiveness of Neural Branching Strategies in developing Algebraic thinking skills   for  the research sample.  
Key words: Neural Branching Strategies - Algebraic thinking
 

الكلمات الرئيسية