برنامج مقترح قائم على التعلم الموقفي لتنمية مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق باللغة العربية وأثره على مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش، کلية التربية

المستخلص

المستخلص: استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق لدى طلاب الدراسات العليا من خلال برنامج مقترح قائم على التعلم الموقفي، والكشف عن أثر ذلك على مستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث، وتكونت عينة البحث من (58) طالبًا وطالبة بالدراسات العليا، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار أداء مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق والذي تضمن: (بطاقة ملاحظة، بطاقة تقدير مستوى الأداء)، ومقياس الطموح الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق محل البحث لدى أفراد عينة البحث؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0,05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات الخطاب الأكاديمي المنطوق وبفاعلية مقبولة بلغت قيمتها (0,62) وفقًا لمعادلة ماك جوجيان، بينما كشفت النتائج عن ضعف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد العينة؛ حيث بلغت نسبة الفاعلية (0,50) وفقًا لمعادلة ماك جوجيان، علمًا بأن المحك المرجعي في هذه المعادلة يشترط لتحقيق الفاعلية أن تزيد النسبة عن (0,60).
Abstract:The current research aimed to develop some of the skills of spoken academic discourse among graduate students through a proposed program based on Situated Learning, and to reveal its impact on the level of their academic ambition. The research sample consisted of (58) male and female students of Postgraduate Students. The tools of the research were: Performance Test of Spoken Academic discourse Skills, which included (Note cards, and performance rating card), and a Measurement of Academic Ambition of postgraduate students. The results showed the effectiveness of the proposed program in developing spoken academic discourse skills for the group of research at hand, since the difference was statistically significant at (0.05) in favor of the post-application of the spoken academic discourse skills test with an acceptable effectiveness of (0.62) according to the McGogian equation. while the MacGogian equation revealed a limited effectiveness of the program in developing the level of academic ambition of the sample since the efficiency ratio was (0,50), while the reference criterion in this equation required that the ratio should exceed (0.60) to achieve effectiveness.
Keywords: Situated Learning - Spoken Academic Discourse - Academic Ambition.

الكلمات الرئيسية