اتخاذ القرار وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية – جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة :              
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة ما بين اتخاذ القرار و التحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية –جامعة الفيوم ، والتنبؤ باتخاذ القرار من خلال التحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين ، و تكونت العينة من (655) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية – جامعة الفيوم ، أستخدم المنهج الوصفي ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس اتخاذ القرار(إعداد الباحثة) ومقياسا التحيز المعرفي (مواقف- بنود) (إعداد الباحثة) ، وكشفت النتائج التحليل العاملي اﻹستكشافي و التوكيدي عن وجود عامل عام للتحيز المعرفي ، وثلاث ابعاد لاتخاذ القرار وهي : العقلاني , الحدسي , المزاجي , و درجة كلية لاتخاذ القرار، كما أظهرت نتائج حساب معاملات الارتباط بين بنود مقياس التحيز المعرفي مع مواقف مقياس التحيز المعرفي قيم معاملات ارتباط  تقع في المدى القوي , وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباط سالبة دالة إحصائية بين التحيز المعرفي و اتخاذ القرار ، كما تنبأ التحيز المعرفي تنبؤا دالا إحصائيا باتخاذ القرار . 
الكلمات المفتاحية : اتخاذ القرار ، التحيز المعرفي  .
 
Decision Making in Relation to Cognitive Bias among Student-Teachers    at The College of Education Fayoum University
Abstract:
 The current  Aims to  investigate the relationship between decision making and cognitive bias .The research tools used consisted of decision making scale (Researcher's Preparation) and cognitive bias  scale(situations and items) (Researcher's Preparation) . The questionaires  was administered to a sample of 655 Education faculty in Fayoum University, Egypt .The research tools used consisted of  A descriptive method was adopted in the study . The findings of the study show a negative correlation  between the decision making and cognitive bias.Also there were no differences between decision making and cognitive bias score based
on different gender and Academic Major .
 
Key Words : Decision Making, Cognitive Bias .
 

الكلمات الرئيسية