فاعلية التعلم القائم على التصميم في تعليم الأحياء لتنمية مهارات الفهم العميق والتنظيم الذاتي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

مستخلص البحث:
 استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية التعلم القائم على التصميم في تعليم الأحياء لتنمية مهارات الفهم العميق والتنظيم الذاتي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي علمي قوامها (71) طالبة وتقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددهــا(37) طالبة درست وحدة "التغذية والهضم في الكائنات الحية" المقررة عليهم بالفصل الدراسي الأول في ضوء التعلم القائم على التصميم، ومجموعة ضابطة عددها (34) طالبة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس التنظيم الذاتي، وتم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق على مستوى المهارات الفرعية، والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التنظيم الذاتي على مستوى المهارات الفرعية، والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
The present research aimed at examining the effectiveness of Design - Based  learning in biology teaching for developing the deep understanding and self-regulation skills among the second-grade secondary  stage students. In order to achieve the research objectivea student's book, teacher's handbook, deep understanding skills test and self-regulation skills scale have been developed. The sample consisted of (71) female students in the second-grade secondary stage. It has been  divided into two groups: experimental (n =37) and Control (n=34). The research tools were  administered before and after experimentation of the unit. The following findings have been reached:

There is a statistically significant difference at (0.01) level of significance between the mean scores of the control group and the experimental group in the post application of the deep understanding skills test at the level of sub-skills and the test as a whole.
There is a statistically significant difference at (0.01) level of significance between the mean scores of the control group and the experimental group in the post application of the Self-Regulation skills scale at the level of sub-skills and the scale as a whole.

key words:
Design - Based  learning -Deep Understanding -Self-Regulation.  

الكلمات الرئيسية