استخدام مدخل التحليل الأخلاقى فى تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة - کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:

    هدف البحث إلي تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدي طلاب الصف الثانى الثانوي تجاه مجموعة من الموضوعات الأخلاقية فى الفلسفة باستخدام مدخل التحليل الأخلاقى. استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث ، وعددها (26) طالبة . وقد تم تطبيق أداتي البحث (اختبار التحصيل – اختبار مهارات حل المشكلات) قبلياً وبعدياً . وقد أسفرت نتائج البحث الحالى فى مجملها عن فاعلية استخدام مدخل التحليل الأخلاقى فى تدريس بعض الموضوعات الأخلاقية فى الفلسفة علي تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات تجاهها لدى طلاب الصف الثانى الثانوي . وبذلك تحقق الهدف الأساسى للبحث .
الكلمات المفتاحية : مدخل التحليل الأخلاقى – التحصيل - مهارات حل المشكلات.

Summary of the research:

    The aim of the research is to develop the achievement and problem-solving skills of second year secondary students towards a group of ethical issues in philosophy using the ethical analysis approach . The research used the experimental method with a pre and post application of the research sample, which numbered (26) students. The two research tools (achievement test - problem solving skills test) were applied before and after. The results of the current research, in their entirety, have resulted in the effectiveness of using the ethical analysis approach in teaching some ethical issues in philosophy on developing the achievement and problem-solving skills towards them among second year secondary students. Thus, the main objective of the research was achieved.
Key words: The ethical analysis approach - The achievement - The problem-solving skills 

الكلمات الرئيسية