أثر استخدام استراتيجية (SWOM) في تدريس الرياضيات على تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات - کلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

4 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية سوم في تدريس الرياضيات على تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد أعدت الباحثة مقياساً لبعض عادات العقل في وحدة "الكسور" المقررة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وتكونت عينة البحث من (62) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمحافظة الفيوم وهم عبارة عن فصلين، فصل كمجموعة تجريبية وعدد تلاميذها (30) تلميذاً، والآخر كمجموعة ضابطة وعدد تلاميذها (32) تلميذاً، وتم تطبيق أدوات البحث الحالي قبلياً ثم التدريس وفق استراتيجية سوم لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعدياً. وتوصل البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بعض عادات العقل في كل بعد من أبعاده والمقياس ككل، كما توصل البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على التطبيق القبلي لمقياس بعض عادات العقل في كل بعد من أبعاده والمقياس ككل. واوصى البحث بضروة اهتمام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية باستخدام نموذج SWOM في التدريس، بالاضافة الى تزويد منهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة بالعديد من الانشطه التعليمية والتي يمكن أن تسهم في تنمية عادات العقل لدى التلاميذ   
الكلمات المفتاحية: استراتيجية سوم  SWOM، عادات العقل.
Abstract:
The current research aimed at identifying the effect of using the SWOM strategy in teaching mathematics on developing some habits of mind among primary school students. The researcher has prepared a scale for  the habits of mind in the "fractions" unit  assigned to the third grade students. The research sample two classes that included (62) students from the third grade of primary school in Fayoum governorate. one of these classes was taken as an experimental group, consisting of (30) students, and the other as a control group,  consisting of (32) students. The research tool was pre administered  to the research sample, then the experimental group students were taught according SWOM and the control group students were taught in the usual way,  and then the research tool was post administered to the research sample. The research results revealed that  the experimental group outperformed the control group in the post-application of the habitd of mind scale as a whole and its all dimensions. In addition,   the experimental group outperformed in the post-application over the pre application of the habitd of mind scale as a whole and its all dimensions. The research recommended the necessity using the SWOM model in teaching by primary school mathematics teachers in addition to providing the mathematics curriculum in the different educational stages with many educational activities that can contribute to developing the habits of mind among student.     
key words:
                 SWOM strategy, habits of mind

الكلمات الرئيسية