تحليل محتوى الاستجابات الكلينيكية اعتمادًا على المقابلة الكلينيكة للمراهقين المتلعثمين: من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اخصائي نفسي وحدة امراض التخاطب مستشفي اسيوط الجامعي

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 قسم علم النفس -کلية الآداب - جامعةالفيوم

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى استخدام طريقة تحليل المحتوى لتحليل الاستجابات والخصائص والمشكلات والاحتياجات النفسية والاجتماعية والسلوكيات التجنبية لدى المراهقين المتلعثمين تحليلا كيفيًا وكميًا من خلال التكرارات والنسب المئوية حيث تكونت عينة البحث من (37) مراهقا متلعثمًا يتراوح أعمارهم الزمنية من (12 إلى 21 عام) من المرضى المترددين على وحدة أمراض التخاطب بالمستشفي الجامعي بأسيوط طبق عليهم استمارة مقابلة كلينيكية (اعداد الباحثين) وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة تحليل المحتوى حيث أشارت نتائج البحث إلى ظهور اضطراب التلعثم بنسبة بلغت (75,67%) في مرحلة الطفولة الوسطى وإستمراره إلى مرحلة المراهقة مما يستدعي الإهتمام بهذه المرحلة، تأثير التلعثم السلبي (بدرجة متوسطة) بنسبة بلغت (43,24%) حيث أثر التلعثم سلبيًا على جميع أنشطة الفرد وتفاعلاته المنزلية الأسرية والمدرسية وتواصله مع أصدقائه إضافة إلى زيادة السلوكيات التجنبية، وبالنسبة للهوايات والاهتمامات لدى المراهقين المتلعثمين فهى لم تختلف عن أقرانهم العاديين، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن معاناة المراهقين المتلعثمين بنسبة مرتفعة بلغت (97,29%) من القلق التوقعي أو الاستباقي (القلق والخوف من الكلام)، بينما أظهرت نسبة (59,45%) أن أصعب المواقف التى يمر المراهق المتلعثم بها هي مواقف التفاعل في البيئة المدرسية، أيضًا أوضحت نسبة (56,75%) من المشاركين بتوقع نتائج ايجابية من خلال تعرضهم للجلسات الإرشادية وينصح الباحثون بضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات لدراسة وبحث الخصائص والإستجابات النفسية والاجتماعية والمشكلات المدرسية للمراهقين المتلعثمين والإستفادة منها في وضع البرامج الإرشادية والتأهيلية.
 
الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، الاستجابات الكلينيكية، المراهقين المتلعثمين.
 
  Content Analysis of Clinical Responses Based on Clinical Interview of Adolescents Who Stutter: From Their Perspective.
Abstract:
The aim of the current research is to use the content analysis method to analyze the responses, characteristics, problems, psychosocial needs, and avoidance behaviors of adolescents who stutter qualitatively and quantitatively through analyzing the frequencies and percentages. The research sample consisted of (37) stutterers, whose ages ranged from (12 to 21 years) of patients from those visiting the Phoniatrics Unit of the Assiut University Hospital. A standardized clinical interview form (prepared by professional researchers) was applied to them, and the data was analyzed using the content analysis method. The results of the research showed that the percentage of appearance of the stuttering disorder was (75.67%) in the middle childhood stage. It continued to the adolescence stage. The negative impact of stuttering (moderate degree) was at a rate of (43.24%), as stuttering negatively affected all activities of the individual, his home, family, and school interactions and his communication with his friends in addition to increasing avoidance behaviors. Concerning their interests and hobbies, they were not different from their normal peers. The results also indicated that the suffering of adolescents who stutter was of a high rate (97.29%) for anticipatory anxiety (anxiety and fear of speaking), while (59.45%) of the sample showed that the most difficult situations that a stuttering adolescent passes through are interactions in the school environment. A percentage of (56.75%) of the stuttering adolescents expect positive results through their participation in the counseling sessions. The researchers recommend the necessity of conducting more research and studies to study and investigate the characteristics, psychological and social responses and school problems of adolescents who stutter, and to benefit from them in setting up counseling and rehabilitation programs.
Keywords: Contant Analysis, Clinical Responses, Adolescents Who Stutter.

الكلمات الرئيسية