الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية ( العامة \ الفنية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسة کليةالطفولة المبکرة جامعة الفيوم

2 مدرس بقسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم کلية التربية

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية (العامة \ الفنية ) ؛  لذا طبق المقياس على عينة قوامها (255) من طلبة المرحلة الثانوية (العامة \ الفنية ) لبعض  مدارس الثانوية بمحافظة الفيوم للعام الدراسى 2018|2019م ؛ تراوحت اعمارهم ما بين (15-18) عاماً,بمتوسط عمرى (15.91 )عاماً ؛ وإنحراف معيارى( 6.99) , وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : الإتساق الداخلى , وصدق المحكمين , وصدق العاملى , وصدق المحك لحساب صدق المقياس وكل من ألفاكرونباخ , وإعادة التطبيق لحساب قيمة معامل الثبات ,وقد توصلت نتائج التحليل العاملى الاستكشافى إلى تشبع البنية العاملية للتسويف الأكاديمى على ثلاثة عوامل ؛ وتمتع المقياس بدرجة عالية من الأتساق الداخلى , وصدق المحكمين , وصدق المحك , كما حقق المقياس درجة عالية من الثبات , مما يؤكد كفاءته فى قياس التسويف الأكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة والفنية , والثقة فى النتائج المترتبة على أستخدامه .
 
Summary
The current research aimed at testing the psychometric properties of the Academic Procrastination scale among Public and Technical Secondary School Students  grades of some secondary schools in Fayoum Governorate for the academic year (2018- 2019), They were between (15-18) years of age(Mean age=15.91; SD=6.99).The researcher utilized the following statistical methods; Internal consistency, validity of arbitrators\specialists, Factorial validity and criterion validity for calculating the scale validity . Both cronbachs alpha coefficient and test- retest methods were utilized for ranking reliability. Results of the exploratory factor analysis have found the saturation of the factorial structure of Academic Procrastination behavior on three factorial , the scale has ahigh deree of  internal consistency, arbitration validity, Factorial validity and criterion validity .Additionally, it was of high reliability .this confirms its efficiency in measuring Academic Procrastination among Public and Technical Secondary School Students, and increases trust related to its administration related findings.
Keywords: Measurement – Psychometric- Academic Procrastination

الكلمات الرئيسية