الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة سابقاً جامعة الفيوم

3 مدرس المناهج وطرق التدريس التربية الموسيقية بقسم العلوم الأساسية – كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص:
         هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الأطفال، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (120) تلميذًا وتلميذة من المرحلة الابتدائية (الصف الأول الابتدائي) لبعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2019/2020 وتوصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحكمين والإتساق الداخلي وحقق المقياس درجة جيدة من الثبات.
 
الكلمات المفتاحية:الخصائص السيكومترية،النشاط الزائد،نقص الانتباه،الأطفال.
 
 
 
Psychometric Characteristics of a scale to estimate hyperactivity and attention deficit in children
Abstract:
          The aim of the current research is to verify the psychometric properties of the scale of estimating hyperactivity and attention deficit in children, so the scale was applied to a sample of (120) male and female students from the primary stage (first grade of primary school) for some primary schools in Fayoum governorate for the academic year 2019/2020. The scale has a high degree of arbitrator's validity and internal consistency, and the scale has a good degree of stability.
Key words: psychometric characteristics, hyperactivity, attention defici,children.

الكلمات الرئيسية