تطوير إدارة المسار الوظيفي بالإدارات التعليمية في مصر على ضوء مدخل القيادة المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة العريش

2 كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث تطوير إدارة المسار الوظيفى بالإدارات التعليمية على ضوء مدخل القيادة المستدامة، وقد تم استخدام المنهج الوصفى، وتم الاستعانة بالاستبانة؛ لجمع معلومات كيفية عن واقع إدارة المسار الوظيفى بالإدارات التعليمية فى بعض محافظات مصر( القاهرة، وبورسعيد، والبحيرة، والوادى الجديد، وسوهاج)، ويتضمن البحث النقاط التالية: الإطار العام للبحث، والإطار النظرى للقيادة المستدامة، وإدارة المسار الوظيفى، ثم واقع إدارة إدارة المسار الوظيفى فى مصر، والتوصل إلى بعض الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة المسار الوظيفى من حيث: التخطيط، والتنظيم للمسار الوظيفى بالإدارات التعليمية فى مصر على ضوء القيادة المستدامة.

ومن أهم النتائج الميدانية التى توصل إليها البحث: أن مستوى تحقيق إدارة المسار الوظيفى من وجهة نظر عينة البحث جاءت بدرجة متوسطة، وإن من معوقات إدارة المسار الوظيفى بالإدارات التعليمية من وجهة نظر العينة، ومنها: ضعف الإمكانات البشرية لتنمية مهارات القادة فى التخطيط لمسارهم الوظيفى، وجمود الهيكل التنظيمى للإدارة التعليمية، وكذلك جمود أنظمة الترقى أيضا، وغيرها، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى متغير النوع (ذكور/ إناث)، ومتغير الوظيفة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة فى متغير الخبرة لصالح من هم أكثر خبرة ( أكثر من 5 سنوات).

وطرح البحث في نهايته مجموعة إجراءات مقترحة لتطوير إدارة المسار الوظيفى بالإدارات التعليمية على ضوء مدخل القيادة المستدامة، ففى تخطيط المسار الوظيفى: تحقيق التكامل بين تأهيل قادة المستقبل وعملية تخطيط المسار الوظيفى بالإدارات التعليمية، وتعزيز النمو المهنى الذاتى لقادة المستقبل بالإدارات التعليمية، أما تنظيم المسار الوظيفي، فهى: تأهيل قادة المستقبل فى مجال عملهم بالإدارات التعليمية، وبناء قدرات الصف الثانى من القادة بالإدارات التعليمية وتهيئتهم للقيام بأدوارهم المستقبلية.

الكلمات الرئيسية