أثر استخدام نمطي التعلم (المدمج - عن بعد) في تنمية بعض الجدارات المهنية المعرفية والاتجاه نحو المهنة لدي الطالب المعلم تخصص علوم زراعية(تربوي).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث في تفشي فيروس کورونا، وعدم انتظام حضور الطلاب بالمعهد العالي للتعاون الزراعي تخصص علوم زراعية (تربوي)، و تدني مستوى الجدارات المهنية المعرفية والاتجاه نحو المهنة لدى الطلاب، مما دعا إلى البحث عن طرائق تدريس غير تقليدية للتواصل مع الطلاب؛ ويعتبر التعلم الرقمي من أنسب الطرق التي يمکن استخدامها للتواصل مع الطلاب، ويعد نمطي التعلم المدمج والتعلم عن بعد من طرائق التدريس المناسب في تلک الفترة.
لذا اهتم البحث الحالي بتعرف أثر استخدام نمطي التعلم (المدمج- عن بعد) في تنمية الجدارات المهنية المعرفية والاتجاه نحو المهنة لدى الطالب المعلم تخصص علوم زراعية (تربوي).
وقام الباحث بتحديد الجدارات المهنية المعرفية اللازمة للطالب المعلم، وإعداد مقرر المناهج وطرق التدريس باستخدام نمطي التعلم(المدمج- عن بعد)، ثم بناء أدوات البحث وحساب معاملات الصدق والثبات ، وتطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا يتخللها تدريس المقرر.
وأشارت النتائج إلى:
- إيجابية نمط التعلم (المدمج- عن بعد) في تنمية الجدارات المهنية المعرفية للطالب المعلم ، إلا أن نمط التعلم المدمج کان الأکبر أثرًا من التعلم عن بعد.
- إيجابية نمط التعلم المدمج في تنمية الاتجاه نحو المهنة، وعدم إيجابية التعلم عن بعد في تنمية الاتجاه نحو المهنة.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين اکتساب الطالب للجدارات المهنية المعرفية، وتنمية الاتجاه نحو المهنة بالنسبة لنمط التعلم المدمج.
- عدم وجود علاقة ارتباطية بين اکتساب الطالب للجدارات المهنية المعرفية، وتنمية الاتجاه نحو المهنة بالنسبة لنمط التعلم عن بعد.
وقد أوصى البحث بالاهتمام بتضمين المفاهيم المرتبطة بمنظومة المنهج القائم على الجدارات ضمن مقرر المناهج وطرق التدريس، الاهتمام بتضمين مقرر التدريس المصغر بالمعهد لتنمية الجدارات المهنية المعرفية لدى الطالب المعلم.

الكلمات الرئيسية