واقع تطبيق الإدارة الالکترونية لدى الاداريات بکليات التربية في الجامعات الناشئة (جامعة حائل وبيشة أنموذجا)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - قسم الإدارة التربوية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع تطبيق الإدارة الالکترونية لدى الاداريات بکليات التربية في الجامعات الناشئة (جامعة حائل وبيشة أنموذجا)، ومعوقاتها، ولتحقيق تلک الاهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق أداة (الاستبانة) على مجتمع الدراسة البالغ (42) إدارية بکلية التربية بجامعتي حائل وبيشة، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من بينها أن درجة استخدام الإداريات للإدارة الالکترونية بکلية التربية في جامعتي حائل وبيشة جاءت عالية جداً، ومن بين تلک الاستخدامات استخدام الحاسوب في حفظ الملفات، والاستعانة بالأنترنت للحصول على المعلومات، إضافة إلى تفضيل البريد الإلکتروني (E-Mail) في ارسال المعاملات والخطابات في الاتصال والتواصل مع الآخرين، کما أشارت النتائج إلى أن هناک حيادية بين الموافقة والرفض بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام الإدارة الالکترونية بکلية التربية في جامعتي حائل وبيشة، وکان من أبرز تلک المعوقات تعامل إدارة الکلية بالنماذج والمعاملات الورقية، وقلة الاستعانة بفنيين ذو معرفة بالأجهزة الالکترونية وتوظيفهم لدى إدارة الجامعة، إضافة إلى قلة فرص التدريب وتأهيل الاداريات في مجال استخدام الأجهزة والمعدات الالکترونية الحديثة، وأن الکلية لا تمتلک نظام معلومات متطور يضمن تدفق المعلومات بين إداراتها بسهولة، أيضاً أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة استخدام الإدارة الالکترونية بکلية التربية في جامعتي حائل وبيشة باختلاف متغير سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية