بناء العلامة التجارية لجامعة بنها ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في ضوء النموذج البريطاني-دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسمالتربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربيةجامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ماهية العلامة التجارية في قطاع التعليم الجامعي، والتعرف على ماهية الميزة التنافسية للجامعات، والتعرف على واقع بناء العلامة التجارية في جامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية، ومحاولة التوصل إلى تصور مقترح لبناء العلامة التجارية لجامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية من خلال دراسة واقع بناء العلامة التجارية في جامعة بنها، وفي ضوء أيضًا الاستفادة من إحدى النماذج العالمية-النموذج البريطاني، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم إجراء عدة مقابلات مفتوحة مع عينة بلغ قوامها (26) عضوًا من العاملين بمکتب العلاقات الدولية، ومکتب العلاقات العامة والثقافية، ومکتب دعم الابتکار ونقل وتسويق التکنولوجيا، ووحدة تسويق البحوث العلمية بجامعة بنها، والبوابة الإلکترونية؛ وهي عينة مقصودة تم اختيارها لاستطلاع آرائهم؛ لکونهم أکثر دراية ومعرفة بماهية العلامة التجارية للجامعة وأهميتها، وکيفية بنائِها، وأية العوامل التي تسهم في بناء العلامة التجارية القوية للجامعة، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن العلامة التجارية تعد من أهم آليات تحقيق الجامعات الميزة التنافسية، وتوافر إلى حد کبير عناصر وأبعاد العلامة التجارية في جامعة بنها، وبالتالي هناک إمکانية لبناء العلامة التجارية في جامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تطبيق التصور المقترح الذي أوضح أن هناک مجموعة من العناصر اللازمة لهذا البناء من حيث توضيح ماهية العلامة التجارية في جامعة بنها، وجوانب العلامة التجارية للجامعة، والإجراءات التي تقوم بها الجامعة لبناء العلامة التجارية، والأنشطة الترويجية التي من خلالها يتم تعريف الجمهور المستفيد بالعلامة التجارية للجامعة، وکيفية تحقيق الجامعة ميزة تنافسية من وراء بناء العلامة التجارية، بالإضافة إلى توضيح هذا التصور متطلبات بناء العلامة التجارية في جامعة بنها، وأيضًا معوقات تنفيذها.

الكلمات الرئيسية