استخدام تطبيقات التعلم النقال فى تدريس مقرر طرق التدريس لتنمية العمق المعرفى والتقبل التکنولوجى والصمود الأکاديمى لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم.کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام تطبيقات التعلم النقال فى تدريس مقرر طرق تدريس(1) وإتقان محتوى لتنمية العمق المعرفى والتقبل التکنولوجى والصمود الأکاديمى لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بکلية التربية ،وتم استخدام المنهج التجريبى/ التصميم شبه التجريبى ، وتکونت مجموعتا البحث من طلاب الفرقة الثانية ( شعبة الجغرافيا – وشعبة التاريخ) بکلية التربية-جامعة الفيوم إحداها تجريبية درست مقرر طرق تدريس(1) وإتقان محتوى وفقا لتطبيقات التعلم النقال، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار مستويات العمق المعرفى،ومقياس التقبل التکنولوجى ،ومقياس الصمود الأکاديمى الذى تم تطبيقهم قبليًا وبعديًا على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من اختبار مستويات العمق المعرفى، ومقياس التقبل التکنولوجى ، ومقياس الصمود الأکاديمى لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مستويات العمق المعرفى، ومقياس التقبل التکنولوجى ، ومقياس الصمود الأکاديمى لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على أثر استخدام تطبيقات التعلم النقال فى تدريس مقرر طرق تدريس(1) وإتقان محتوى على تنمية مستويات العمق المعرفى وأبعاد التقبل التکنولوجى والصمود الأکاديمى لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بکلية التربية ،وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلاب المعلمين على استخدام تطبيقات التعلم النقال وکيفية توظيفها فى العملية التعليمية ، الاهتمام بتطوير المقررات الدراسية لتتناسب مع بيئة وتکنولوجيا التعلم النقال من حيث المحتوى والأنشطة والتفاعل ،عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس للتدريب على تقنيات التعلم النقال ،ووضع المادة التعليمية ونشرها وأرسال الواجبات واستقبالها وتصحيحها .

الكلمات الرئيسية