فاعلية برنامج مقترح في تدريس قضايا التلوث النفسي لتحسين مستوي المناعة النفسية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية جامعة لافيوم

2 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن:
• قضايا التلوث النفسي المناسبة للطلاب المعلمين (شعبة علم النفس) .
• أبعاد المناعة النفسية المناسبة للطلاب المعلمين (شعبة علم النفس) .
• فاعلية البرنامج المقترح في تدريس قضايا التلوث النفسي لتنمية وتحسين مستوي المناعة النفسية لدي الطلاب المعلمين (شعبة علم النفس).
وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس المناعة النفسية ککل لصالح التطبيق البعدي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس المناعة النفسية في کل بُعد من الأبعاد التي يقيسها لصالح التطبيق البعدي.
The current research aims at investigating the following:
• The issues of psychological pollution suitable for pre-service teachers. (Psychology Major).
• The psychological immunity dimensions suitable for pre-service teachers. (Psychology Major).
• The effectiveness of a suggested program in teaching the issues of psychological pollution for developing and enhancing the psychological immunity level of the pre-service teachers. (Psychology Major).
The current research found out the following results:
• There are statistically significant differences between the mean scores of the students "the research sample" in the pre-post administration of the psychological immunity scale as a whole in favor of the post administration.
• There are statistically significant differences between the mean scores of the students "the research sample" in the pre-post administration of the psychological immunity scale regarding each measured dimension in favor of the post administration.

الكلمات الرئيسية