استخدام استراتيجية عظم السمکة في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات الحوار واتخاذ القرار الجماعي لطلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحوار واتخاذ القرار الجماعي لدى طلاب کلية التربية؛ وذلک باستخدام استراتيجية عظم السمکة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي والتجريبي، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي في مجملها عن فاعلية استراتيجية عظم السمکة في تدريس علم الاجتماع في تنمية مهارات الحوار واتخاذ القرار الجماعي لطلاب کلية التربية. وبذلک تحقق الهدف الأساسي للبحث.



The Present research aimed at developing Dialogue Skills and Collective Decision- Making of faculty of Education Student by using Fish- Bone Strategy. The research used the experimental and descriptive research in general showed the effectiveness of the Fish- Bone Strategy in Teaching Sociology to Develop Dialogue Skills and Collective Decision- Making of Education Student, Thus, the main of the research has been achieved.
Key words : (Fish- Bone Strategy- Dialogue Skills - Collective Decision- Making)

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحوار واتخاذ القرار الجماعي لدى طلاب کلية التربية؛ وذلک باستخدام استراتيجية عظم السمکة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي والتجريبي، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي في مجملها عن فاعلية استراتيجية عظم السمکة في تدريس علم الاجتماع في تنمية مهارات الحوار واتخاذ القرار الجماعي لطلاب کلية التربية. وبذلک تحقق الهدف الأساسي للبحث.

الكلمات الرئيسية


     The Present research aimed at developing  Dialogue Skills and Collective Decision- Making of faculty of Education Student by using Fish- Bone Strategy. The research used the experimental and descriptive research in general showed the effectiveness of the Fish- Bone Strategy in Teaching Sociology  to Develop Dialogue Skills and Collective Decision- Making of Education Student, Thus, the main of the research has been achieved.