برنامج مقترح قائم على التعليم الترفيهي باستخدام الواقع المعزز وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات والسعادة النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة الإسکندرية

2 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على التعليم الترفيهي باستخدام الواقع المعزز؛ لتنمية المهارات الاجتماعية، وتقدير الذات، والسعادة النفسية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وتکونت عينة البحث من (45) طفلاً وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، تتراوح نسب ذکائهم ما بين (55-70) درجة، وتتراوح أعمارهم العقلية ما بين (4-7) سنوات، وُزعوا في ثلاث مجموعات متساوية: مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، واستخدمت المجموعة التجريبية الأولى برنامج التعليم الترفيهي باستخدام الواقع المعزز، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية برنامج التعليم الترفيهي بدون الواقع المعزز، واستخدمت المجموعة الضابطة الطريقة التقليدية المعتادة، وأعد الباحثان أدوات القياس و التي تمثلت في: مقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس تقدير الذات، ومقياس السعادة النفسية، واستخدم أسلوب القياسات المتکررة؛ وذلک بتطبيق المقاييس: قبليًا، وبعديًا، وتتبعيًا بعد انتهاء التطبيق البعدي بثلاثة أسابيع؛ لتعرف بقاء أثر التعلم وقد أظهرت نتائج البحث وجود حجم تأثير کبير للبرنامج القائم على التعليم الترفيهي باستخدام الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية، وتقدير الذات، والسعادة النفسية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0,05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لکل من: المهارات الاجتماعية، وتقدير الذات، والسعادة النفسية؛ لصالح أطفال المجموعة التجريبية الأولي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤0,05 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين: الأولى والثانية في القياس التتبعي لکل من: المهارات الاجتماعية، وتقدير الذات، والسعادة النفسية؛ لصالح أطفال المجموعة التجريبية الأولي، وأوصى البحث باستخدام تقنيات الواقع المعزز وفي تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؛ مما يعمل على دمجهم في المجتمع، ويحقق لهم مستقبلاً أفضل.

الكلمات الرئيسية


A  proposed program based on edutainment using augmented reality and its impact on developing social skills, self-esteem, and psychological happiness for children with mental disabilities and capable of learning

Abstract

This research aims to develop a program based on edutainment using augmented reality. To develop social skills, self-esteem, and psychological happiness for children with mental disabilities and capable of learning. The two researchers used the experimental method, and the research sample consisted of (45) children with mental disabilities and capable of learning. Their IQs ranged between (55-70) degrees, and their mental ages ranged between (4-7) years. They were distributed among three equal groups: two experimental groups and a control group. The first experimental group used the entertaining education program using augmented reality, while the second experimental group used the edutainment program without the augmented reality. The control group used the usual conventional method. The repeated measures method was used by applying before, after, and tracer scale after the end of the post application by three weeks; to know the impact of learning on children. The results of the research have shown that there is a significant impact of the program based on edutainment using augmented reality in developing social skills, self-esteem, and psychological happiness for children with mental disabilities and capable of learning. The results appeared There were statistically significant differences at the level of 0.05 between the mean scores of the children of the two experimental groups and the control group in the post-measurement of: social skills, self-esteem, and psychological happiness. For the benefit of children of the First experimental group, The research recommended the use of augmented reality technologies and employing them in teaching children with mental disabilities and capable of learning as it works to develop their teaching methods and takes advantage of the innovations in educational technology.

key words: Edutainment, Augmented Reality, Social skills, Self-esteem, Psychological happiness, Children with Mental disabilities.