إسهام النضج الانفعالي والأمن النفسي في التنبؤ بالصمود النفسي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط - کلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية

المستخلص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بالصمود النفسي من خلال النضج الانفعالي والأمن النفسي لدى طلبة الجامعة ، وهذه الدراسة بعنوان إسهام النضج الانفعالي والأمن النفسي في التنبؤ بالصمود النفسي لدي طلبة الجامعة ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات مقياس للنضج الانفعالي (اعداد الباحثة)ومقياس الامن النفسي(اعداد الباحثة)ومقياس الصمود النفسي(اعداد الباحثة) ، لمعرفة هل يمکن التنبؤ بالصمود النفسي من خلال النضج الانفعالي والأمن النفسي لدي طلبة الجامعة ، وقد تکونت عينة البحث من(50) طالب وطالبة من طلبة کلية التربية جامعة دمياط لعام (2019-2020)وذلک بهدف التحقق من الصدق والثبات لأدوات البحث، و(350) طالب وطالبة لاختبار فروض البحث ، واستخدمت الباحثة برنامج spss للتحليل الاحصائي ومعرفة نتائج البحث ،وقد أسفرت النتائج عن أنه يمکن التنبؤ بالصمود النفسي من خلال أبعاد النضج الانفعالي (الضبط والاستقرار النفسي ، التکيف الاجتماعي ، الاستقلالية)لدي طلبة الجامعة، کما أن الأمن النفسي يسهم في التنبؤ بالمتغير التابع (الصمود النفسي)لدي طلبة الجامعة .

الكلمات الرئيسية