الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الأزهر وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنين بتفهنا الأشراف - دقهلية- جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفکري للشفافية الإدارية والالتزام التنظيمي، وتحديد مستوى (ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية - الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس) بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر حول (مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية - الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس) التي تعزى لاختلاف متغيرات (الرتبة الأکاديمية - الرتبة الإدارية - نوع الکلية - النوع)، وکذلک الکشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الأزهر والالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة نفسها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتم تصميم استبانة طُبقت على عينة قوامها (369) عضو هيئة تدريس من جامعة الأزهر بالقاهرة من کليات: العلوم بنين، والعلوم بنات، والتربية، والدراسات الإنسانية، والدراسات الإسلامية بنين، والدراسات الإسلامية بنات، والتجارة بنين، والتجارة بنات.
وأشارت الدراسة الميدانية إلى أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الأزهر للشفافية الإدارية وأبعادها متوسطة، ماعدا بعد المساءلة الإدارية جاء بدرجة صغيرة، وبعد الاتصالات والعلاقات جاء بدرجة کبيرة، کما أشارت الدراسة الميدانية أيضًا إلى أن درجة الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر وأبعاده متوسطة، ماعدا بعد الالتزام المعياري جاء بدرجة کبيرة، وکشفت الدراسة الميدانية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، بالنسبة لإجمالي أبعاد محور (الشفافية الإدارية، الالتزام التنظيمي) بحسب متغير الرتبة الأکاديمية لصالح درجة أستاذ، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)،

الكلمات الرئيسية