التحصيل الأکاديمي ومداخل التعلم لدى عينة من طلاب کلية التربية مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية "دراسة تنبؤية في ضوء النوع والتخصّص"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البجث الحالي إلى تعرّف الفروق بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية باختلاف النوع والتخصّص والتفاعل بينهما في التحصيل الأکاديمي واليقظة العقلية ومداخل التعلمّ، والفارق بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية في أي من التحصيل الأکاديمي ومداخل التعلمّ، وبحث إمکانية التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي للطلاب من خلال درجاتهم في متغيري مُدخلي التعلمّ واليقظة العقلية، وأٌجري البحث على عينة البحث الأساسية تکونت من 400 طالب بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنيا بمتوسط عمر زمنى (21.341)، وانحراف معياري (0.749)، وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019- 2020 م، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة، وقسمت العينة إلى (مرتفعي اليقظة 108 (27%)، منخفضي اليقظة 108 (27%))، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، ووتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود تأثير دال إحصائيًا يرجع إلى النوع في مُدخل التعلمّ العميق والتحصيل الأکاديمي في اتجاه الإناث، بينما لم يوجد تأثير دال إحصائيًا يرجع إلى التخصّص أو التفاعل بين النوع والتخصّص في متغيري البحث، ولا يوجد تأثير دال إحصائيًا يرجع إلى النوع أوالتخصّص أو التفاعل بينهما في اليقظة العقلية ومُدخل التعلمّ السطحي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مرتفعي اليقظة العقلية ومنخفضي اليقظة العقلية في جميع متغيرات البحث في اتجاه متوسط درجات طلاب مرتفعي اليقظة العقلية، وأمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي لطلاب مرتفعي اليقظة العقلية من خلال درجاتهم في مُدخل التعلمّ العميق ثم السطحي على الترتيب بنسب إسهام مختلفة، بينما لا يمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي لطلاب منخفضي اليقظة من خلال درجاتهم في مُدخلي التعلمّ (العميق– السطحي)، وفي ضوء هذه النتائج تقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية