أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي قائم على الحوار الذاتي الإيجابي لتحسين التعبير الانفعالي لدى فتيات المؤسسات الإيوائية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا ، کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج معرفي سلوکي قائم على التدريب على الحوار الذاتي الإيجابي لتحسين التعبير الانفعالي لدى فتيات المؤسسات الإيوائية بالمرحلة الإعدادية. بلغ عدد فتيات المجموعة الإرشادية (١٧) فتاة من فتيات مؤسسة البنات الإيوائية. وقد قامت الباحثة للتحقق من صحة فروض الدراسة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الحوار الذاتي الداخلي، ومقياس التعبير الانفعالي، کما صممت برنامجًا إرشاديًا معرفيًا سلوکيًا قائمًا على الحوار الذاتي الإيجابي کفنية رئيسية. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج الدراسة الإرشادي المعرفي السلوکي والأثر الکبير للبرنامج المستخدم في التدريب على الحوار الذاتي الإيجابي وأبعاده؛ محتوى الحديث الداخلي، والتقييم والترکيز، والاستعانة بأشخاص في الحديث الداخلي، وتمرکز الشخص تجاه تنظيم مزاجات مختلفة أثناء حديثه الداخلي، کما کان للبرنامج المستخدم أثر کبير على تحسين التعبير الانفعالي وأبعاده؛ الانتباه الانفعالي، والمعالجة الانفعالية، والضبط الانفعالي، والأداء السلوکي لدى فتيات المجموعة الإرشادية، وقد استمر هذا الأثر الکبير لبرنامج الدراسة المستخدم لمدة شهرين بعد انتهاء تطبيقه.

الكلمات الرئيسية