إستراتيجية مقترحة لتحول جامعة المنيا نحو الجامعة الذکية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذکية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - کلية التربية - قسم التربية المقارنة

المستخلص

هدف البحث إلى وضع إستراتيجية مقترحة لتحول جامعة المنيا نحو الجامعة الذکية في ضوء توجهات التحول الرقمي، والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذکية، من خلال تعرف طبيعة التحول الرقمي للجامعات، ومراحله، وأبرز نماذجه، ومتطلباته، وتوضيح الأسس النظرية للجامعة الذکية، وأهم مقوماتها وأبعادها ومتطلباتها في الفکر الإداري التربوي المعاصر، ورصد جهود جامعة المنيا ومحاولاتها في التحول الرقمي نحو نموذج الجامعة الذکية، وتحليل الوضع الراهن لبيئتها الرقمية والتکنولوجية، وتحديد عناصر القوة والضعف بالبيئة الداخلية للجامعة، وکذا الفرص والتهديدات (التحديات) بالبيئة الخارجية، ثم استعراض أبرز ملامح النموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذکية في محيطها الثقافي والاجتماعي، واستخلاص أوجه الاستفادة منه في بناء إستراتيجية التحول المقترحة، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة کأحد أساليب ومجالات البحث التربوي المقارن، وأسلوب التحليل البيئي الرباعي (SWOT Analysis)، والمدخل البنائي من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين في الإدارة والتخطيط الإستراتيجي، وبعض الخبراء المختصين بالتکنولوجيا الرقمية في الجامعة، معتمدًا على المقابلات الشخصية المفتوحة/ غير المقننة، والاستبيان، والوثائق والتقارير الرسمية، والموقع والبوابة الإلکترونية الرسمية للجامعة، وملاحظات الواقع ومعايشته بالتجارب الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة؛ للوصول إلى إستراتيجية مقترحة مکتملة العناصر والأرکان، متضمنة خطة تنفيذية لتحول جامعة المنيا إلى جامعة ذکية بما يتناسب ومحيطها الثقافي والاجتماعي، خلال أفق زمني مقداره خمس سنوات من العام الجامعي 2020م- 2021/ 2024م- 2025م.

الكلمات الرئيسية