النموذج المُنَظِّمْ لعلاقة خواء المعـنى و الرضا الحياتي والکمالية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة هليوبوليس، مؤسسة التنمية الشخصية المستدامة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الرضا الحياتي في خواء المعنى (الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية) والکمالية التکيفية واللاتکيفية ، والوقوف على مدى حسن المطابقة بين النموذج المفترض المنظم لعلاقة خواء المعنى والرضا الحياتي والکمالية التکيفية واللاتکيفية، وقد بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (200) من طلاب الجامعة، وعينة الدراسة الأساسية (495) طالبا جامعيا، واستخدمت الدراسة مقياس خواء المعنى ومقياس الرضا الحياتي ومقياس اعتقادات الکمالية ، وتوصلت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي الرضا الحياتي في خواء المعنى لصالح منخفضي الرضا الحياتي بينما لم تکن دالة لصالح مرتفعي الرضا الحياتي، وفروق لصالح مرتفعي الرضا على الکمالية التکيفية ، بينما کانت الفروق لصالح منخفضي الرضا الحياتي في الکمالية اللاتکيفية، وثبتت مؤشرات حسن مطابقة بين النموذج المقترح للدراسة الحالية والبيانات التي نتجت عن استجابة عينة الدراسة على المقاييس المستخدمة، مما أوضح بدوره شکل النموذج المنظم للعلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية.
الکلمات المفتاحية : خواء المعنى ، الرضا الحياتي ، الکمالية التکيفية واللاتکيفية ، طلاب الجامعة

الكلمات الرئيسية