بناء وتدريج اختبار للذکاء السائل لدى طلاب الجامعة فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة الفيوم

2 استاذ علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة الفيوم

3 استاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتدريج اختبار للذکاء السائل وذلک بوضع اختبارى مصفوفات رافن (القياسى،1998 والمتقدم،1985) واختبار المصفوفات لکاتل (المقياس الثالث الصورة "أ" )، 2005 على ميزان مشترک باستخدام نموذج راش الأحادى المعلم، وعمل معايير تفسر من خلالها مستويات القدرة للأفراد، وسحب خمس صور اختبارية مختصرة متعادلة القياس وقد تم تطبيق الاختبارات على عينة من طلبة کلية التربية بجامعة الفيوم قوامها320طالب وطالبة(86.8%اناث)، واستخدم کل من برنامج Winsteps 3.67 ، SPSS 19 لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة وفقاً لنموذج راش، وأظهرت نتائج الدراسة حذف 15 مفردة من مفردات اختبارات الذکاء السائل لعدم ملاءمتها لنموذج راش، وحذف 60 طالب وطالبة من عينة التدريج لعدم ملامتهم لأسس القياس، وعليه بلغ عدد فقرات الاختبار بعد تدريجه باستخدام نموذج راش 94 مفردة، وعدد الافراد 260 طالب وطالبة، کما توصلت الدراسة الحالية إلى معايير للاختبار الذکاء السائل بصورته النهائية عن طريق إيجاد الرتب المئينية، والدرجات التائية، ونسب الذکاء الانحرافية المناظرة للتقديرات المختلفة لقدرة الأفراد المقدرة بالمنف، وکذلک تم سحب خمس صور اختبارية مختصرة متعادلة القياس من الاختبار النهائى للذکاء السائل اتسمت بمعاملات صعوبة تراوحت بين (49.75-50.75) مقدرة بالمنف، کما تحققت النتائج من صدق الصور الاختبارية المتعادلة، وعليه تقدم هذه الدراسة صور متعادلة القياس من اختبار الذکاء السائل يمکن أن تستخدم فى القياسات المتکررة للدراسات التجريبية.

الكلمات الرئيسية