الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية / جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية / جامعة الفيو

المستخلص

الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية ، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (٢٩٠( ًطالبا وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية والثانوية بمحافظة الفيوم -مرکز إطسا للعام الدراسي (٢٠١٦- ٢٠١٧ ، (بمتوسط عمري (١٥ (سنة ، وانحراف معياري صورة الأم (٥٦.٢ ، (وانحراف معياري صورة الأب ( ٠٣.٣ ، (واستخدمت الباحثة لحساب صدق وثبات المقياس : أ- الاتساق الداخلي .؛ ب- حساب صدق المقياس باستخدام طريقة بالمقارنة الطرفية.؛ ج- حساب قيمة معامل الثبات للمقياس باستخدام (ألفا کرونباخ) .؛ د – حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية: حساب قيمة معامل الثبات باستخدام (معامل ارتباط سبيرمان –براون) ، وقد توصلت نتائج التحليل العاملي إلى تشبع البنية العاملية لأساليب المعاملة الوالدية على عامل واحد بعد تدوير العوامل باستخدام طريقة الفاريماکس Varimax ، بالإضافة إلى تمتع المقياس درجة جيدة من ثبات الاتساق الداخلي ، صدق المحکمين ، وصدق التکوين الفرضي ، صدق المحتوى وفي ضوء ذلک تمتع عبارات المقياس بمؤشرات ملائمة جيدة في ضوء بيانات عينة البحث ، مما يعني أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق و الثبات .

الكلمات الرئيسية