أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تدريس النحو على تنمية بعض التراکيب النحوية ومهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة لغة عربية بمدرسة عزة زيدان الرسمية للغات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الفيوم

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
   هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تدريس النحو في تنمية بعض التراکيب النحوية ومهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتکونت عينة البحث من (35) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة عزة زيدان الرسمية للغات  وتم إعداد اختبارين في التراکيب النحوية ،ومهارات التفکير العليا ، وقائمة بمهارات التفکير العليا  وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى 0,01 في القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في التراکيب النحوية، واختبار مهارات التفکير العليا لصالح القياس البعدي.
Abstract
       The objective of the current research was to investigate the effect of the use of language activities in the teaching of grammar in the development of some grammatical structures and higher thinking skills among students in the first year of secondary education. The sample consisted of (35) female students of the first grade secondary school in the official school of Azza Zeidan The results revealed statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students at 0.01 in the tribal and post-test scores in the grammatical structures and the test of higher thinking skills in favor of the dimensional measurement skills.                                      .                     

الكلمات الرئيسية