ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مکونة من (50) عضو من اعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة حائل، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها:
- تتمتع القيادات الأکاديمية بمجموعة من القدرات والخصائص الذاتية للقيادات الأکاديمية بجامعة حائل من بينها أن القيام بأداء واجباتها الوظيفية بحماس، وامتلاک القدرة على استخدام الاستنتاج في الوصول إلى الحقائق، وقبول الرأي الآخر.
تتمتع القيادات الأکاديمية بخصائص تتعلق بالقدرة على حل المشکلات منها الجرأة في التعبير عن آرائها خلال الاجتماعات، وتوقع مشکلات العمل قبل وقوعها، وتکوين نظرة شمولية لمشکلات العمل، وفيما يختص بالمناخ التنظيمي والبيئة السائدة في إدارة الکلية تبين أن هناک المرونة الکافية من إدارة الکلية لتحقيق أهدافها، والعمل على مسايرة التطورات العملية والتعليمية
الشمري, عفاف بنت حاشم خشمان. (2019). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11(3), 227-268. doi: 10.21608/jfust.2019.83438
MLA
عفاف بنت حاشم خشمان الشمري. "واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11, 3, 2019, 227-268. doi: 10.21608/jfust.2019.83438
HARVARD
الشمري, عفاف بنت حاشم خشمان. (2019). 'واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11(3), pp. 227-268. doi: 10.21608/jfust.2019.83438
VANCOUVER
الشمري, عفاف بنت حاشم خشمان. واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2019; 11(3): 227-268. doi: 10.21608/jfust.2019.83438