تقويم استخدام معلمي اللغة العربية شبکة الإنترنت کمصدر من مصادر التعليم في محافظة الفيوم واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
       هدف البحث إلى تقويم استخدام معلمي اللغة العربية لشبکة الإنترنت في التدريس في محافظة الفيوم واتجاهاتهم نحوها في ضوء بعض المتغيرات.
     وتکونت عينة البحث من (160) معلما, وقد طور الباحث أداة تکونت من (61) فقرة.
     وأشارت نتائج البحث أن درجة استخدام معلمي اللغة العربية لشبکة الإنترنت کان بدرجة متوسطة, بينما الاتجاهات نحو الاستخدام کانت بدرجة کبيرة.
     وأظهرت أيضا وجود فروق في درجة استخدام المعلمين لشبکة الإنترنت تعزى لأثر متغيري المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير, ومکان العمل لصالح الفيوم, بينما لا توجد فروق تعزى لأثر متغيري الجنس والخبرة.
     وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا في محور الاتجاهات تعزى لأثر متغيرات الجنس, والمؤهل العلمي, والخبرة في التدريس, ومکان العمل.
     وأوصى البحث باعتبار استخدام شبکة الإنترنت في تعليم مبحث اللغة العربية إحدى الکفايات الأساسية لمعلم اللغة العربية.
الکلمات المفتاحية: تقويم, الإنترنت, استخدام الإنترنت, مصادر التعلم, اتجاهات المعلمين نحو الإنترنت.    
Abstract
          This study aimed at evaluation the usage degree of internt by Arabic language teaching in Elfayoum Governorale in the light of some variables.The sample consisted of (160)teachers, the researchers developed the instrument of the study which consisted of (61) items. The results indicatd that the usage degree of the internet by the Arabic language teachers was medium,where as the teachers attitude towards the usage was very high. The results also indicated that there is a significant statistical difference in the teachers usage of the internet attributed to the scientific qualifications in favor of the MA degree holders, and attributed to the place of the work in favor of Elfayoum Government.No significant statististical differences were found attributed to gender and experiences. The results indicated No significant differences among students attitudes attributed to gender, scientific qualification, experience and the place of the work. The stude recommended the internet usage in teaching Arabic language should be a basic competency for the Arabic language teachers.               

الكلمات الرئيسية