فاعلية وحدة مقترحة في الاقتصاد المعرفي لتنمية بعض المفاهيم والمهارات والاتجاهات نحوها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

فاعلية وحدة مقترحة في الاقتصاد المعرفي لتنمية بعض المفاهيم والمهارات والاتجاهات
نحوها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري
التعليم الثانوي التجاري سواء الثلاث أو الخمس سنوات يهدف إلى العمل على إکتساب
طلابها لمفاهيم والمهارات المکتبية، وتشغيل الحاسب، والأعمال المالية ،والمحاسبية
وعمليات التسويق والبيع والتوزيع، وما يرتبط بها من قيم وسلوکيات مهنية وأخلاقية،
بجانب الإعداد المهني والثقافي للطلاب، وما يرتبط بها من قيم وسلوکيات مهنية
وأخلاقية، وامتلاک مهارات المواطنة ومهارات الحياة، لذا، يهدف البحث الحالى إلى
تحديد مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفى اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى التجاري
بالمدارس الثانوية التجارية وإعداد وحدة في الاقتصاد المعرفي اللازمة لطلاب الصف
الثاني الثانوي التجاري لتنمية بعض المفاهيم والمهارات والاتجاهات الإيجابية نحوها، و
اقتصر هذا البحث على تجريب وحدة الاقتصاد المعرفى المقترحة على عينة من طلاب
الصف الثاني التجاري بمدرسة الفيوم التجارية التابعة لمحافظة الفيوم حيث يشرف
٢٠١٨ ، واشتمل البحث / الباحث بها على طلاب التربية العملية، في العام الدراسي ٢٠١٧
أدوات مثل قائمة مفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفى، ووحدة الاقتصاد المعرفى – دليل
المعلم، و اختبار تحصيلي لمفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفى، و مقياس الاتجاهات نحو
الاقتصاد المعرفى، واعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفي لجمع وتحليل مفاهيم،
ومهارات الاقتصاد المعرفى، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية الوحدة المقترحة،
وأظهرت نتائج البحث فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مفاهيم و مهارات الاقتصاد
المعرفى لطلاب الصف الثانى الثانوى التجارى، وتنمية الاتجاهات الايجابية للطلاب نحو
الاقتصاد المعرفى بعد تدريس الوحدة، ويوصى البحث بتوظيف التدفق المعرفي الهائل في
بناء وتطوير مناهج التعليم الثانوي التجاري، وتضمين مفاهيم ومهارات الاقتصاد
المعرفي بمنهج الاقتصاد للصف الثاني الثانوي التجاري.
Abstract
Secondary commercial education of three or five years aims to work on the
acquisition of students concepts and skills of office, computer operation,
financial work, accounting and marketing and sales and distribution, and the
associated values and behavior of professional and ethical, along with the
professional and cultural preparation of students. So, the current research
aims to identify the concepts and skills of the knowledge economy required
for secondary commercial secondary school students and prepare a unit in
the knowledge economy necessary for secondary students to develop some
concepts and skills and positive attitudes towards them. This research is
limited to experimenting the proposed economic unit of the economy to a
sample of second grade students in Fayoum Commercial School in Fayoum
Governorate where the researcher supervises students of practical education
in 2017/2018. The research included tools such as a list of concepts and
skills of the knowledge economy, Knowledge Economy Unit - Teacher's
Guide, Achievement test of concepts and skills of the knowledge economy
and a measure of trends towards the knowledge economy. The current
research was based on the descriptive method, and the semi-experimental
approach to identify the effectiveness of the proposed unit. The research
results showed the effectiveness of the proposed unit in the development of
concepts and skills of the knowledge economy of secondary commercial
students and the development of the positive attitudes of students towards
the knowledge economy after teaching the unit. The research recommends
employing the huge knowledge flow in the construction and development of
secondary commercial education curricula and incorporating concepts and
skills of the knowledge economy into the economic approach of secondary
school.

الكلمات الرئيسية