أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ووکيل کلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
استهدف هذا البحث بيان فاعليةاستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وقد تم بناء قائمة بأبعاد الحس التاريخي، وإعداد دليل للمعلم، وتم إعداد اختبار مواقف لقياس أبعاد الحس التاريخي، ولقد تکونت عينة البحث من (70) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (35) تلميذ بمدرسة التوفيق الإعدادية بنات، ومجموعة ضابطة تکونت من (35) تلميذ بمدرسة مدينة فارس الإعدادية بنات، وتم تدريس وحدة (مصر تحت الحکم العثماني) ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، واستخدمت الباحثة في تحليلها الإحصائي برنامج SPSS.
توصل البحث في نتائجه إلي:
1- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مواقف الحس التاريخي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE، ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست، بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي؛ لاختبار مواقف الحس التاريخي؛ لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيقين، القبلي، والبعدي، لاختبار مواقف الحس التاريخي؛ لصالح التطبيق البعدي.
وقد أکدت النتائج على فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الحس التاريخي لدي لتلاميذ المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE، الحس التاريخي.
The title of the research:The Effect of Using PDEODE Strategy in Teaching Social Studies on Developing the Historical Sense among the Second Stage Students of Basic Education.
The present study tried to examine the effectiveness of Using PDEODE Strategy in Teaching Social Studies on Developing the Historical Sense among the Second Stage Students of Basic Education. The research sample consisted of 70 pupils of the third preparatory class who were divided into two groups. An experimental group consisted of (35) pupils in Tawfiq Preparatory School for Girls, and a control group consisting of (35) pupils at Fares Preparatory School for Girls. The unit (Egypt under Ottoman rule) was taught within the social studies course for the third preparatory grade the first semester using the six- dimensional strategy. PDEODE, and Teaching the control group in the usual way, and the researcher used in its statistical analysis SPSS program.
The results of the research reached to:
1- There is no statistically significant difference between the average scores of the experimental group students and the average scores of the control group students in the tribal application of historical sense test.
2- There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group studied using the six- dimensional strategy PDEODE, and the average scores of the control group students studied, in the traditional way in the post- application; to test the historical sense positions;
3- There is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students, in the applications, before and after, to test the positions of historical sense.
The results confirmed the effectiveness of the six- dimensional strategy PDEODE in teaching social studies on the development of historical sense for students of the experimental group

الكلمات الرئيسية