واقع ظاهرة التنمر الإلکترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم أصول التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف ماهية التنمر الإلکترونى وأشکاله المختلفة، فضلًا عن العوامل والنظريات المفسرة له، بغية الوصول إلى معرفة حجم إنتشار ظاهرة التنمر الإلکترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم، وذلک من أجل الوصول إلى مقترحات للحد من إنتشارها. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسة لجمع المعلومات. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العنقودية العشوائية، حيث طُبقت على عينة مکونة من (132) طالب و(127) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم. توصلت الدراسة إلى أن نسبة إنتشار التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم جاءت بدرجة متوسطة بلغت (2.08)، کما أن طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم يمارسون العديد من أشکال التنمر الإلکترونى جاء ترتيبها على النحو التالى: السخرية عن طريق الاقتراع، التشهير بشخص ما من خلال الشائعات، نشر معلومات مغلوطة أو صور مزعجة، التحرش، الإهانات المتکررة بأشکال مختلفة، انتحال أو سرقة الهوية لإحراج أو تدمير شخص ما، إفشاء الأسرار، الملاحقات والمضايقات الإلکترونية، وأخيرا تشويه السمعة وإنتحال الشخصية. وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، وضعت الباحثة مجموعة من المقترحات للحد من إنتشار هذه الظاهرة، روعى فيها تکامل وتکاتف کل الجهـــود بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية من أسرة ومدرسة ومؤسسات المجتمع.

الكلمات الرئيسية