دور تکنولوجيا المعلومات في الاصلاح المتمرکز علي المدرسة بمدارس التعليم الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسمي الإدارة التربوية وسياسات التعليم والتربية المقارنة کلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الفيوم

3 معيدة بقسم الادارة التربوية وسياسات التعليم بکلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص :
يشهد العالم في عصرنا الحالي الکثير من التقدم العلمي والتکنولوجي والإنفجار المعرفي والثقافي ، والتحديات التى تفرضها طبيعة العصر الذى نعيش فيه ، والتى أثرت على مختلف جوانب الحياة بأبعادها الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والتربوية ، وقد شکلت التحديات المعلوماتية بأبعادها المختلفة منطلقاً لدعوات عديدة بضرورة إصلاح النظام التربوي ،وشاعت خطط التقنية لإحداث التغيرات في جميع المؤسسات التربوية  ، حيث يجب على هذه المؤسسات الأ تتجاهل هذا الکم المذهل من المستحدثات التکنولوجية بل يجب عليها دمجها بشکل کامل في خطط تحسين وتطوير المدارس.
لذا يهدف البحث الحالى التعرف على ماهية الإصلاح المتمرکز على المدرسة ، ودورتکنولوجيا المعلومات في تحقيقه ، ومعوقات استخدام تکنولوجيا المعلومات في تحقيق الإصلاح المتمرکز على المدرسة بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر ، ووضع مجموعة من الحلول المقترحة للتغلب على معوقات استخدام تکنولوجيا المعلومات في تحقيق الإصلاح المتمرکز على المدرسة بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر .
Abstract:
In the present era, the world is conspicuously witnessing a great deal of scientific and technological progress, the explosion of knowledge and culture, and the challenges posed by the nature of the age in which we live. Consequently, these challenges affected the various aspects of life with its social, economic, cultural and educational dimensions. The challenges of information, with its different dimensions, constituted the starting point of many calls for the reform of the educational system and technology plans in order to bring about certain changes in all educational institutions. These institutions should not ignore this amazing number of technological innovations and have to fully integrate them into school improvement and development plans.
Therefore, the current research aims to identify what is School-Based Reform, the role of information technology in achieving it, and obstacles to using information technology in achieving School-Based Reform in General Secondary Schools in Egypt, and to develop a set of proposed solutions to overcome obstacles to using information technology in achieving School-Based Reform in General Secondary Schools in Egypt.

الكلمات الرئيسية