مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات (الإدارية، البشرية، التقنية، المالية) التي تواجه إقامة البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق تلک الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على کافة عينة الدراسة المکون من (309) معلم بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض، توصلت الدراسة إلى أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد الدراسة على التحديات التي تواجه إدارة التدريب والابتعاث في تقديم البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، حيث تأتي التحديات المالية بالمرتبة الأولى بدرجة عالية، يليها التحديات الإدارية، ثم التحديات التقنية وجاءت جميعها بدرجة متوسطة، وفي الأخير تأتي التحديات البشرية کأقل التحديات التي تواجه إقامة البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث عدداً من التوصيات منها:
التقويم المستمر للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي مدارس تعليم الکبار؛ وذلک من خلال قياس أثر التدريب على قدراتهم ومهاراتهم.
الاستعانة ببيوت الخبرة في مجال تعليم الکبار للتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث لتقديم برامج تدريبية لمعلم مدارس تعليم الکبار والاستفادة من خبراتهم في تطوير برامج التدريب.
تعزيز الربط بين إدارة التدريب والابتعاث وإدارة تعليم الکبار لتحديد الخبرات التدريبية المطلوب توافرها ببرامج التدريب.
القحطاني, على بن سعيد سعد. (2019). التحديات التي تواجه إقامة برامج تدريب لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11(4), 127-174. doi: 10.21608/jfust.2019.83014
MLA
على بن سعيد سعد القحطاني. "التحديات التي تواجه إقامة برامج تدريب لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11, 4, 2019, 127-174. doi: 10.21608/jfust.2019.83014
HARVARD
القحطاني, على بن سعيد سعد. (2019). 'التحديات التي تواجه إقامة برامج تدريب لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 11(4), pp. 127-174. doi: 10.21608/jfust.2019.83014
VANCOUVER
القحطاني, على بن سعيد سعد. التحديات التي تواجه إقامة برامج تدريب لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2019; 11(4): 127-174. doi: 10.21608/jfust.2019.83014