دراسة واقع استخدام أطفال الروضة للأجهزة الالکترونية وفاعلية الضوابط التربوية من وجهة نظر الامهات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة رياض الأطفال _ کلية التربية للطفولة المبکرة _ جامعة الفيوم

المستخلص

 الملخص      
 هدفت الدِّراسَة الحاليَّة للتعرُّف على الجوانب المتعلقة بإستخدام الطفل السعودي في مرحلة رياض الأطفال للأجهزة الإلکترونيَّة من حيث عدد الساعات، ونوع البرامج، والآثار المترتبة على استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة، ومعرفة الضوابط التربوية المتبعة من قبل الأمهات عند استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة، والبدائل المقدمة من قبل الأمهات للحدِّ من استخدام الطفل للجهاز الإلکتروني. بالإضافة الى التعرُّف على الفرق بين واقع استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة، من حيث عدد الساعات، ومتغير "مستوى التعليمي للأب، ومستوى التعليمي للأم، وجنس الطفل بمدينة الرياض بالمملکة العربيَّة السعوديَّة. وقد أجريت الدِّراسَة على (386) أمًّا من أمهات الأطفال الملتحقين بمرحلة رياض الأاطفال بمدينة الرياض، تم اختيارهنَّ بطريقة عشوائيَّة، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة تم إعدادها بما يناسب أهداف الدِّراسَة، وعولجت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائيَّة المناسبة، وتلخصت أهم النتائج التي توصلت إليها الدِّراسَة في أن عدد الساعات التي يقضينها الأطفال على الأجهزة الإلکترونيَّة تقدر من ساعة إلى ساعتين في اليوم، ومقدار استخدام الأطفال للأجهزة الإلکترونيَّة أسبوعيًّا بلغت يومًا أو يومين في الأسبوع، أما بالنسبة لنوع البرامج المستخدمة في الأجهزة الإلکترونيَّة فقد کانت الألعاب الإلکترونيَّة هي الأکثر استخداما ويليها البرامج التعليميَّة.وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى أن من أکثر الضوابط المستخدمة للحدِّ من استخدام الطفل للأجهزة وضع اتفاقيات قبل شراء الجهاز، ووجود الأم في نفس المکان أثناء استخدام الطفل للجهاز، والاتفاق باختيار المحتوى الخاص بالأجهزة الإلکترونيَّة. کما وجدت الدراسة أن تخصيص أوقات عائلية بدون اجهزة وممارسة الأنشطة الحرکيَّة هما أکثر بديلين متبعين للحدِّ من استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة. وتوصلت الدِّراسَة ايضا إلى وجود فروق دالة احصائياً في أن المستوى التعليمي للأب والأم يؤثر ايجابيا في واقع استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة من حيث عدد ساعات أستخدام الطفل للجهاز جيث وجد أنه مع ارتفاع المستوى التعليمي للأب والأم يزداد معدل الوقت الذي تقضيه الأسرة في نشاط أسري هادف بعيدا عن الاجهزة الالکترونية.کما وجد أن معدل استخدام الطفل للأجهزة الإلکترونيَّة لا يتغيَّر بتغيُّر جنس الطفل.
 
Abstract
The aim of this study was to gain insight into the nature of kindergarten aged children’s use of electronic devices, in terms of the numbers of hours children use them, and the kinds of programs used, as well as gaining knowledge about the regulations set by parents for children when using these devices. In addition, the researchers aimed to invesitigate the alternatives to these devices that children were offered by their parents and whether that parents educational level had any statistical significance to children’s use of these devices. The study was conducted in city of Riyadh, Saudi Arabia. 386 mothers who were chosen randomly participated in the study. The study found that children spent approximately 1-2 hours a day, 1-2 days a week using electronic devices. As for the kind of programs they peferred the study found that chidren perferred electronic games the most, this was followed by educational programs. Amongst the parental regulations set by parents for use of electronic devices the study found that the most prominent method was having agreements between the child and parent, this was followed by having mothers close to their children while devices were in use. Mothers also opted to choose the programs that their children were allowed to use to asure their suitability. This was followed by arranging family outings and engaging children in physical activities as alternatives to electronic devices. 
In addition, the study found differences of statistical significance in children’s use of these devices due to parent’s educational level as the higher educated the parents were, the more time the family spent on activities that were not related to electronic devices. The study also found that the average usage time was not affected by the child’s gender.

الكلمات الرئيسية