إسهام بعض أبعاد التحيز المعرفي في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الصحة النفسية کلية التربية- جامعة بني سويف

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين في ضوء ابعاد التحيز المعرفي والدرجة الکلية، کذلک الکشف عن الفروق بين المراهقين الذکور والإناث في متغيري التحيز المعرفي والقلق الاجتماعي وتکونت عينة الدراسة من (120) مراهق قمست إلى عدد (58) من الذکور، وعدد (62) من الإناث تتراوح أعمارهم (14-17) عاماً بمتوسط (15.33) وبانحراف معياري قدره (0.8347) ، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس التحيز المعرفي، ومقياس القلق الاجتماعي من اعداد الباحثتان ويندرج البحث الحالي تحت المنهج الوصفي، وقد جاءت نتائج الدراسة لتؤکد على ما يلي: توجد علاقة ارتباطه موجبة بين القلق الاجتماعي والتحيز المعرفي لدى المراهقين ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين الذکور والاناث في کلاً من التحيز المعرفي، والقلق الاجتماعي، کما أظهرت النتائج انه يمکن التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين في ضوء الدرجة الکلية للتحيزات المعرفية کذلک ابعاده ( الأفکار اللاعقلانية- تشوه الادراک الحسي- العجز النفسي )، ولم يسهم بعد التوقعات الذاتية في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية