حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة :
      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مجالات ومعايير حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى . 
   وأظهرت نتائج الدراسةأن مجالات ومعايير حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية متوفرة بدرجة متوسطة ، وذلک وفقا لنتائج تحليل محتوى الکتب الثلاثة. کذلک هناک تباين في مدى تضمين مجالات حقوق الطفل في کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية . فقد جاء المجال الرابع (الحقوق الصحية والبدنية ) في المرتبة الأولى لأکثر المجالات تضمنا في الکتب الثلاثة، وجاء المجال الثاني (الحقوق الاجتماعية والثقافية) في المرتبة الثانية ، وجاء المجال الأول (الحقوق الدينية ) في المرتبة الثالثة ،  وأخيرا جاء المجال الثالث (الحقوق السياسية ) في المرتبة الرابعة والأخيرة . وأيضا أظهرت النتائج أن هناک تباين في مدى تضمن کتب التربية الأسرية للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية لمجالات حقوق الطفل . حيث جاء کتاب التربية الأسرية للصف السادس الابتدائي کأعلى الکتب الثلاثة تضمنا لهذه المجالات بعدد تکرارات (2514)، وبنسبة مئوية (34.7) ، وجاء کتاب التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي في المرتبة الثانية ، بعدد تکرارات (2440 ) ، وبنسبة مئوية (33.7) ، وجاء کتاب التربية الأسرية للصف الرابع الابتدائي في المرتبة الثالثة والأخيرة کأقل الکتب الثلاثة تضمنا لمجالات حقوق الطفل بعدد تکرارات (2286 ) ، وبنسبة مئوية (31.5) . وتوصى الباحثة بضرورة إعادة النظر في کتب التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية من حيث تضمينها لمجالات ومعايير حقوق الطفل .

الكلمات الرئيسية