القدرة المؤسسية في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسمي الإدارة التربوية وسياسات التعليم والتربية المقارنة کلية التربية _ جامعة الفيوم

2 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية _ جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث: يهدف البحث للتعرف على الإطار النظري للقدرة المؤسسية مع دراسة واقع مرحلة التعليم الأساسي، وعرض وتحليل مجال القدرة المؤسسية في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة، ثم التوصل الى توصيات لتفعيل تطبيق مجال القدرة المؤسسية، واستخدم البحث المنهج الوصفي.
نتائج البحث: اتفق أفراد العينة على:
-     أهمية تفعيل دور المعلم في حل مشکلات المجتمع.
-     ضرورة اتباع الإدارة نظاماً لقياس مدى تقدم المتعلمين.
-     ضعف تناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
-      قلة توفير المدرسة خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
قلة تناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد وخصائص المتعلمين
Title of The research:Institutional Capacity in the basic education stage in Fayoum Governorate
Aimsof The research:The research aims to identify the theoretical framework of  institutional capacity with the study institutional capacity in the stage of basic education in Fayoum Governorate from the point of view of the study sample, and then to reach recommendations to activate the application of institutionalcapacityfield ,The research used the descriptive method.
Theresults of The research:Respondentsagreed:
-   The importance of activating the role of the teacher in solving theproblemsofsociety.
-   Management should follow a system to measure the progress of learners.
-   Poor fit spaces and equipment of the yard with the numbers and characteristics of learners.
-   Lack of school provision for people with specialneeds.
Lack of fit classes and activity rooms with the numbers and characteristics of learners

الكلمات الرئيسية