البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة الفيوم

2 مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي إعداد  Broadbent (1982) ؛ وفقا لاستجابات عينة قوامها  150 من الطلاب المعلمين ؛ وذلک باستخدام إجراءات التحليل العاملي التوکيدي, علاوة على استخدام معامل ثبات الفا کرونباخ. وأسفرت النتائج عن أن النموذج سداسى العوامل قد حقق أدلة مطابقة للبيانات بشکل أفضل مقارنة بالنماذج الأربعة الأخرى (النموذج الثلاثي, والرباعي, والخماسي, والسباعي) .
وأشار النموذج إلى ستة عوامل للمقياس هي الفشل المعرفي العام, نسيان الأسماء , نسيان الأماکن, فشل الفهم القرائي, عدم السيطرة على الانفعالات , أخطاء الاتجاهات ؛ کما أسفرت النتائج عن أن المقياس يتمتع بثبات عال.

الكلمات الرئيسية