هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي إعداد Broadbent (1982) ؛ وفقا لاستجابات عينة قوامها 150 من الطلاب المعلمين ؛ وذلک باستخدام إجراءات التحليل العاملي التوکيدي, علاوة على استخدام معامل ثبات الفا کرونباخ. وأسفرت النتائج عن أن النموذج سداسى العوامل قد حقق أدلة مطابقة للبيانات بشکل أفضل مقارنة بالنماذج الأربعة الأخرى (النموذج الثلاثي, والرباعي, والخماسي, والسباعي) . وأشار النموذج إلى ستة عوامل للمقياس هي الفشل المعرفي العام, نسيان الأسماء , نسيان الأماکن, فشل الفهم القرائي, عدم السيطرة على الانفعالات , أخطاء الاتجاهات ؛ کما أسفرت النتائج عن أن المقياس يتمتع بثبات عال.
حســن, أسمــاء محمــد, عبد النبي, محمد محمود, & أحمد, مــروة صـــادق. (2019). البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 12(4), 71-94. doi: 10.21608/jfust.2019.82641
MLA
أسمــاء محمــد حســن; محمد محمود عبد النبي; مــروة صـــادق أحمد. "البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 12, 4, 2019, 71-94. doi: 10.21608/jfust.2019.82641
HARVARD
حســن, أسمــاء محمــد, عبد النبي, محمد محمود, أحمد, مــروة صـــادق. (2019). 'البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 12(4), pp. 71-94. doi: 10.21608/jfust.2019.82641
VANCOUVER
حســن, أسمــاء محمــد, عبد النبي, محمد محمود, أحمد, مــروة صـــادق. البنية العاملية لمقياس الفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2019; 12(4): 71-94. doi: 10.21608/jfust.2019.82641