التنافس الجماعي في بيئة محفزات رقمية قائمة على المشاعر وأثره في تنمية المهارات الحياتية الإلكترونية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين جامعة الأزهر

4 كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر نمط التنافس الجماعي في بيئة محفزات رقمية قائمة على المشاعر وأثره في تنمية المهارات الحياتية الإلكترونية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، تمثلت أهمية البحث في، تقديم بيئة محفزات رقمية قائمة على المشاعر لتنمية المهارات الحياتية الإلكترونية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، تزويد مصممي ومطوري بيئات التعلم بمجموعة من المعايير عند تصميم وبناء بيئة محفزات رقمية قائمة على المشاعر وفقًا لنمط التنافس الجماعي، توجيه أنظار المسؤلين والمعنيين بالتعليم إلى ضرورة تنمية المهارات الحياتية الإلكترونية للتلاميذ بما يتماشي مع الإتجاهات الحديثة فى التربية.

وتكونت عينة البحث من (32) تلميذ/ تلميذة بالصف السادس الابتدائي، وتم تصميم بيئة المحفزات الرقمية القائمة علي المشاعر وفقا للنموذج العام، وتمثلت أدوات القياس في اختبار المهارات الحياتية الإلكترونية، بطاقة ملاحظة الأداء للمهارات الحياتية الإلكترونية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التجريبية التي درست بنمط التنافس الجماعي فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفي فى كل بعد من الابعاد لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التجريبية التي درست بنمط التنافس الجماعي فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة فى كل بعد من الأبعاد لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية