برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ويهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة لهوارد جاردنر (المتخصص، التركيبي، المبدع، المحترم، والأخلاقي) والتحقق من فاعليته في تنمية كل من مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وتبلورت المشكلة نتيجة للتدني الملحوظ في مستوى التلاميذ بمهارات الاستماع والتحدث، وهو ما أكدته الملاحظة الميدانية، وتطابق مع نتائج الدراسات السابقة التي أشارت إلى ضعف الأداء الشفوي وقصور استراتيجيات التدريس التقليدية. كما دعمتها نتائج الدراسة الاستطلاعية التي كشفت أن من العينة يفتقرون للإلمام الكافي بهذه المهارات.
و اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) لقياس فاعلية البرنامج. وشملت أدوات البحث إعداد قائمة لمهارات الاستماع والتحدث المناسبة، واختبار لمهارة الاستماع، وبطاقة ملاحظة لمهارة التحدث (جميعها من إعداد الباحثة.
ويتوقع البحث أن تثبت النتائج فاعلية البرنامج المقترح، وذلك من خلال إظهار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث، لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤدي إلى رفض الفروض الصفرية للبحث.
علي, عبير أحمد. (2026). برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20(1), 176-253. doi: 10.21608/jfust.2025.433103.2442
MLA
عبير أحمد علي. "برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20, 1, 2026, 176-253. doi: 10.21608/jfust.2025.433103.2442
HARVARD
علي, عبير أحمد. (2026). 'برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20(1), pp. 176-253. doi: 10.21608/jfust.2025.433103.2442
VANCOUVER
علي, عبير أحمد. برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2026; 20(1): 176-253. doi: 10.21608/jfust.2025.433103.2442