آليات مقترحة لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم الادارة - جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية - جامعة الأزهر

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد بعض الآليات لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر، وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية للأداء الإداري لقادة مؤسسات التعليم الثانوي في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والتعرف على واقع الأداء الإداري (التخطيط – التنظيم – المتابعة – الاتصال – اتخاذ القرار – التقويم) لدى شيوخ معاهد التعليم الثانوي الأزهري، ثم وضع قائمة ببعض الآليات المقترحة لتحسين الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي.

وقد توصل البحث إلى أن هناك قصور في استثمار إدارة معاهد التعليم الثانوي الأزهري ممثلة في قيادتها لنظم تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتطبيقاتها كنتيجة لضعف البنية التحتية التكنولوجية، وقلة الموارد المالية، والقصور في كفاءة أداء القيادات في الجانب التكنولوجي ، مما نتج عنه قصور في تنفيذ الوظائف الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه واتصال واتخاذ قرار وتقويم، وقلة البرامج المقدمة لهم في هذا الجانب وضعف أثرها في تطوير مهاراتهم التكنولوجية، وأن قيادة المعاهد في الوقت الحاضر تتطلب شكًلا جديدًا من القيادة كي تستطيع تلبية الحجم الكبير من الأعباء المطلوبة من شيوخ المعاهد.

الكلمات الرئيسية