متطلبات تطبيق القيادة الرقمية بمعاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم الادارة - جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد متطلبات تطبيق القيادة الرقمية بمعاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر، وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية للقيادة الرقمية ومتطلبات تطبيقها بالمؤسسات التعليمية، وتحديد متطلبات تطبيق القيادة الرقمية بمعاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة ثم وضع قائمة بهذه المتطلبات، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات طبقت على عينة قوامها (600) من شيوخ ووكلاء ومعلمي معاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر.

وقد توصل البحث إلى أن متطلبات تطبيق القيادة الرقمية بمعاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر، من وجهة نظر أفراد العينة من شيوخ، ووكلاء، ومعلمي معاهد التعليم الثانوي الأزهري في مصر، جاءت درجة أهميتها بمستوى (كبيرة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون (2.95)، وهي درجة مهمة وقد يكون السبب في ذلك قدرة هذه المتطلبات على صياغة استراتيجية مؤسسية لتطبيق مفهوم القيادة الرقمية بالمعاهد الثانوية الأزهرية وبالارتكاز على الاستراتيجية الوطنية (2030)، إضافة إلى قدرتها حال تطبيقها على تأسيس البنية التحتية التقنية الداعمة للأداء الرقمي لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية.

الكلمات الرئيسية