آليات مقترحة لتحقيق الرضا الوظيفى لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة يني سويف على ضوء أبعاد القيادة الأخلاقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم - الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة بنى سويف في ضوء أبعاد القيادة الأخلاقية.

وذلك من خلال عرض الإطار الفكري للرضا الوظيفي والقيادة الأخلاقيةبالمؤسسات التعليمية.اعتمد البحث على المنهج الوصفى ،وتم تصميم استبانة لرصد الواقع الميدانى للرضا الوظيفي من وجهة نظر أفراد عينة البحث ( 409) من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة بنى سويف، ومن أهم النتائج أن واقع الرضا الوظيفي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة بني سوسف على ضوء أبعاد القيادة الأخلاقية ،( القيادة الفعالة ،العدالة وتوزيع الفرص ، مهام المعلم وبيئة العمل)، قد جاءت بدرجة (متوسطة)، حيث جاء المتوسط الحسابي الإجمالي ( 1.74). وتم طرح عدة مقترحات لتحقيق الرضا الوظيفي لدى المعلمين.

.الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي – القيادة الأخلاقية.

يهدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة بنى سويف في ضوء أبعاد القيادة الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية