1
قسم المناهج و طرق التدريس كليه التربية جامعه الفيوم
2
كلية التربية جامعه الفيوم
3
قسم المناهج و طرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم
10.21608/jfust.2025.431739.2438
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وللتعرف على هذا الأثر قام الباحث بدراسة تجريبية حيث تكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما مجموعة تجريبية عددها (80) تلميذ وتلميذة وتم تقسيمها وفق مقياس المثابرة الأكاديمية (لفاروق عبدالفتاح موسى) إلى مجموعتين هما مجموعة تجريبية أولى مرتفعة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة والأخرى مجموعة تجريبية ثانية منخفضة المثابرة الأكاديمية وعددها (40) تلميذ وتلميذة، بينما المجموعة الأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذ وتلميذة.
وقد تم إعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار لقياس القدرات الإبداعية.
وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: تفوق التلاميذ الذين درسوا باستخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) على التلاميذ الذين درسوا بالأساليب المعتادة في مهارات القدرات الإبداعية، وتوصل البحث أيضاً إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى من مرتفعي المثابرة الأكاديمية على المجموعة التجريبية الثانية من منخفضي المثابرة الأكاديمية في مهارات القدرات الإبداعية.
وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصى البحث بتدريب معلمي الرياضيات على نموذج تسريع التفكير (CAME)، والاهتمام بمهارات القدرة الإبداعية الأربعة في تدريس الهندسة وذلك عن طريق إقامة ورش عمل ودورات تدريبية.
ومن مقترحات البحث إجراء دراسات تتناول طرقاً وأساليب تدريسية أخرى من الممكن أن تسهم في تنمية مهارات القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والمراحل الأخرى.
الكلمات المفتاحية: نموذج تسريع التفكير (CAME)، المثابرة الأكاديمية، القدرات الإبداعية.
جاد, فادى جندى, محمد منصور, فايز, & جودة, شروق جودة إبراهيم. (2025). أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(19), 340-383. doi: 10.21608/jfust.2025.431739.2438
MLA
فادى جندى جاد; فايز محمد منصور; شروق جودة إبراهيم جودة. "أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19, 19, 2025, 340-383. doi: 10.21608/jfust.2025.431739.2438
HARVARD
جاد, فادى جندى, محمد منصور, فايز, جودة, شروق جودة إبراهيم. (2025). 'أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 19(19), pp. 340-383. doi: 10.21608/jfust.2025.431739.2438
VANCOUVER
جاد, فادى جندى, محمد منصور, فايز, جودة, شروق جودة إبراهيم. أثر استخدام نموذج تسريع التفكير (CAME) وفق مستويي المثابرة الأكاديمية في تدريس الهندسة لتنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 19(19): 340-383. doi: 10.21608/jfust.2025.431739.2438