المعايير المرجعية للأنظمة التعليمية الذكية القائمة على البيانات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 المنظمة العربية للتربية والثقافة

3 جامعة الفيوم/کلية التربية

4 کليه التربيه جامعه الفيوم

10.21608/jfust.2025.431528.2435

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء إطارٍ مرجعيٍّ متكاملٍ للمعايير الأساسية التي تستند إليها الأنظمة التعليمية الذكية المعتمدة على البيانات، وذلك بهدف دعم استراتيجيات التعلم المخصص وتوجيه التجارب التعليمية بما يتلاءم مع تنوع أنماط المتعلمين واختلاف احتياجاتهم .اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تصميم أداةٍ بحثية متمثلة في استبانة متخصصة استهدفت تحديد المعايير المرجعية من خلال تحليلٍ مقارنٍ بين النماذج غير المعتمدة على الأدلة إلى النماذج القائمة على اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة والبيانات، وتم عرض القائمة الأولية للمعايير على عينة مكونة من عشرة من الخبراء في مجالي تكنولوجيا التعليم وعلوم البيانات لتحكيمها وتقييم مدى أهميتها وملاءمتها للتطبيق في البيئات التعليمية الذكية. وبعد تحليل البيانات باستخدام أدواتٍ إحصائيةٍ ملائمة لطبيعة الدراسة، تم تصنيف المعايير في أربعة محاور رئيسة هي: البنية الرقمية للبيانات التعليمية وأتمتة العمليات، والتحليل الذكي واتخاذ القرار، والتصميم التعليمي والتقويم الذكي، وأنماط المتعلمين وتخصيص التجربة التعليمية. اشتمل الإطار المقترح على ثمانية عشر معيارًا تفصيليًا، وأظهرت نتائج التحكيم وجود درجةٍ عاليةٍ من الاتفاق بين الخبراء حول أهميتها وفاعليتها. وتؤكد نتائج البحث على موثوقية الإطار المرجعي المقترح وإمكانية تطبيقه في تطوير الأنظمة التعليمية الذكية المستندة إلى البيانات، لما له من أثرٍ إيجابيٍّ في تحسين جودة التعلم، وتعزيز خبرات المتعلمين، ودعم القرارات التعليمية المبنية على البيانات والأدلة العلمية.

الكلمات الرئيسية