دور الحوار المجتمعي في معالجة بعض قضايا ومشكلات التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية المنصورة

10.21608/jfust.2025.426178.2420

المستخلص

يهدف البحث إلى الوقوف علي دور الحوار المجتمعي في معالجة بعض قضايا التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، والتوصل لآليات تضمن تفعيل دور الحوار المجتمعي في مواجهة مشكلات التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيانة علي عينة من المعلمين وأولياء الأمور وممثلي الأطراف المجتمعية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي،وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج منها: تعاني مرحلة التعليم الثانوي العام العديد من المشكلات المرتبطة بالعملية التعليمة، والتي يمكن للحوار المجتمعي معالجة العديد من القضايا المجتمعية بصفة عامة وقضايا التعليم بصفة خاصة، كما يمكن للحوار المجتمعي ان يكون اداه لادارة الازمات في المجتمع، كما يجب ممارسة الاطراف المعنية للحوار المجتمعي حول اية قضايا مجتمعية او تعليمية مهما كانت، كما بينت الدراسة ان عينة الدراسة ليسوا علي علم بدور الحوار المجتمعي في المجتمع، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الحوار في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام ودورها في معالجة المشكلات المجتمعية والتعليمية، ضرورة توفير منصات إلكترونية (مثل تطبيقات أو منصات تفاعلية) للحوار المباشر بين الأطراف المعنية حول قضايا التعليم الثانوي العام، ضرورة التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع الرسمية لتقديم الدعم والمشورة فيما يخص قضايا التعليم.

الكلمات الرئيسية