أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) وأثره على تنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك خالد بأبها- المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية - جامعة الملك خالد - السعودية- أبها

10.21608/jfust.2025.423207.2417

المستخلص

هدف البحث إلى بناء أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، وتعرف أثر تدريس العلوم باستخدام الأنموذج المقترح في تنمية عمق المعرفة العلمية، لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق تلك الأهداف اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المتمثل في القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وتم اختيار عينة مكونة من (58) طالبًا بالصف الرابع الابتدائي، من مكتب تعليم محافظة العارضة؛ التابع للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في العام الدراسي 1446هـ، تم تقسيمهم عشوائيًا لمجموعتين إحداهما ضابطة (30) طالبًا، والأخرى تجريبية (28) طالبًا، وتم بناء أداة البحث المتمثلة في اختبار عمق المعرفة، وقد أسفرت نتائج البحث عن تصميم أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS. وفاعلية الأنموذج المقترح حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث بالاستفادة من الأنموذج المقترح القائم على TIMSS، والاستفادة من مواد وأدوات البحث المعدة وفق الأنموذج المقترح.

الكلمات المفتاحية: التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، تدريس العلوم، عمق المعرفة.

الكلمات الرئيسية