عقلية النمو والتواضع الفكري وفاعلية الذات كمنبآت بسلوك التأمل النقدي لدى المعلمين في ضوء متغيري النوع والخبرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

10.21608/jfust.2025.422940.2416

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الإسهام النسبي لعقلية النمو والتواضع الفكري وفاعلية الذات في التنبؤ بسلوك التأمل النقدي، فضلًا عن الدور المُعدل لمتغيري النوع والخبرة في علاقة هذه المتغيرات بسلوك التأمل النقدي. وتكونت عينة البحث الأساسية من (262) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالقليوبية. وتضمنت أدوات البحث مقياس عقلية النمو (إعداد: Sigmundsson & Haga, 2024، تعريب: الباحث)، ومقياس التواضع الفكري للمُعلم (إعداد: الباحث)، ومقياس فاعلية الذات (إعداد: Tschannen-Moran & Hoy, 2001، وتعريب: سعيد الظفري، عبد الله أمبوسعيدي، 2012)، ومقياس سلوك التأمل النقدي في العمل (إعداد: van Woerkom & Croon, 2008، تعريب: الباحث). وتم معالجة البيانات باستخدام تحليل الانحدار الهرمي المتعدد. وأسفرت النتائج عن:

 تتنبأ عقلية النمو والتواضع الفكري وفاعلية الذات بسلوك التأمل النقدي على نحو موجب ودال إحصائيًا، وتفسر معًا نحو 28,8% من التباين.

 لا يتنبأ متغيري النوع والخبرة بسلوك التأمل النقدي.

 يؤدي النوع دورًا معدلًا لعلاقة عقلية النمو وفاعلية الذات بسلوك التأمل النقدي، كما تؤدي الخبرة دورًا معدلًا في العلاقة بين التواضع الفكري وفاعلية الذات بسلوك التأمل النقدي.

 لا يوجد إسهام دال إحصائيًا لتفاعل (النوع × التواضع الفكري) في سلوك التأمل النقدي، وتفاعل (الخبرة × عقلية النمو) في سلوك التأمل النقدي.

الكلمات الرئيسية