الخصائص السيكومترية لمقياس المثابرة الأكاديمية بحث مستخلص من رسالة ماجستير في التربية تخصص : الصحة النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

3 كلية التربية-جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص :

يعد قياس المثابرة الأكاديمية لدى التلاميذ خطوة ذات أهمية للتعرف على التلاميذ منخفضي المثابرة الأكاديمية؛ ومن ثم تقديم برامج التدخل المناسبة، ويهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المثابرة الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال حساب الاتساق الداخلي، ومعاملات الصدق والثبات لمقياس المثابرة الأكاديمية للتلاميذ، وتكونت عينة البحث من (237) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي بالمدارس الحكومية بمحافظة الفيوم (132 ذكور، 105 إناث)، للعام الدراسي 2024/ 2025م، وترواحت أعمارهم بين (11-12) عام، بمتوسط عمري (11.54) سنة، وإنحراف معياري (0.50)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وتم إجراء المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق مقياس المثابرة الأكاديمية على عينة البحث، وقد كشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس المثابرة الأكاديمية بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة؛ ومن ثم تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) مما يؤكد كفاءته في قياس المثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، المثابرة الأكاديمية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية